- amr_alsayed_ali
- 3:03:00 PM
- الطرق و الكباري
- لاتوجد تعليقات
الجزء الثانى:
كيفية تجهيز طبقة التأسيس :
اضافة للأعمال الترابية فإنه يتم مراعاة ما يلي :
عمل الاختبارات اللازمة على طبقة التأسيس .
عند عدم وجود مواصفات مطلوبة لطبقة التأسيس يتم أحد هذين الاجراءين :
1- إزالة الطبقة الغير محققة للمواصفات وإحلال طبقة بديلة من تربة تحقق المواصفات .
2- تحسين التربة بخلطها بمواد أخرى ، والمواد المضافة تعتمد على الخاصية المطلوب تحسينها . ففي حالة زيادة مجل اللدونة ( مثلاً ) في التربة الموقعية يمكن إضافة نسبة من الرمل ( غير اللدن ) وفي حالة عدم تحقيق نسبة تحمل كاليفورنيا يمكن إضافة نسبة ضئيلة من الأسمنت إليها ( التربة ) .
الخطوة التالية بعد التسوية والدمك :
*-نسبة الدمك المطلوبة
*-استواء السطح بواسطة مسطرة ألومنيوم بطول مناسب .
*-مناسيب الطبقة بنسبة سماح + 1 سم عن المطلوب بالرسومات .
*-خلو السطح من المسطحات المفككة أو التي بها شروخ أو تشققات.
أحجار الرصف:
تمهيد:
يتم حرث وخلط مسافة واحد متر على كل من الجانبين في المنطقة تحت الأحجار ويتم الدمك للوصول إلى نسبة دمك لا تقل عن 95% أو حسب ما تنص عليه وثائق العقد.
التخطيط :
عمل تخطيط القوالب الخرسانية العادية تحت الأحجار ويتم تدقيق هذا التخطيط مساحياً كالآتي :
*-الخطوط المستقيمة.
*-المنحنيات.
مراحل تنفيذ أحجار الرصف :
تصب الخرسانة العادية لقاعدة حجر الرصيف ويكون الشناج على عمق 27سم من قمة الخيط المشدود بين قمم القضبان الحديدية ويراعى أفقية الصب في الاتجاه العمودي على الطريق باستعمال ميزان مياه والخرسانة المستعملة 140k ويراعى المعالجة بالمياه والتغطية بالخيش في الجو الحار ووضع فواصل مرنة من أي مادة مناسبة قابلة للإنضغاط بسمك 1سم كل 10 متر طولي على الأكثر.
المونة بين الأحجار والخرسانة العادية تكون من أسمنت : رمل بنسبة 1 : 2 والهدف منها تسوية ولا يزيد سمك المونة عن 3سم وتكون نسبة المياه المضافة قليلة نسبياص.
يتم بناء أحجار الرصف ويراعى ألا تزيد المسافة بين الأحجار عن 1 سنتيمتر ويتم تدقيق الاستقامة والمناسيب بشد خيوط نايلون بين قمة القضبان السابق تدقيقهـا في (البند ب) ويتم تدقيق أفقية الأحجار في الاتجاه العمودي على الطريق .
يتم استعمال أحجار الرصف المناسبة للخطوط المستقيمة والمنحنيات.
تدقيق أعمال طبقة التأسيس :
بعد الحصول على مناسيب أعلى طبقة التأسيس يتم استلام هذه الطبقة كما يلي :
*-شد خيوط بين أعلى أحجار الرصف على جانبي الطريق وبقطاعات عرضية لا تزيد المسافة بينهما على 10 متر على الأكثر ويقاس عمق طبقة التأسيس من الخيط وبالتالي يمكن معرفة منسوب سطح الطبقة .
*-في الأماكن التي يصعب تدقيقها من أحجار الرصف عندما تكون الميول العرضية للطريق في اتجاهين فيتم دق قضبان حديدية بالمنسوب المطلوب من أعلى نقطة أو أوطى نقطة ، وبشد الخيط بين هذه الأجزاء.
*-يراعى ضبط مناسيب طبقة التأسيس بجوار مصائد مياه الأمطار لتسهيل الصرف.
طبقات الأساس أو تحت الأساس من التربة الحبيبية :
وهي تكون أما عن كسر الحجر الجيري أو من خليط الركام المتدرج ويجب أن تحقق نوعية المواد الكبيرة والصغيرة وتدرجاتها ( التدرج الحبيبي ) ونسبة تحمل كاليفورنيا للخليط ما جاء بمواصفات العقد .
طريقة التنفيذ :
*-يتم خلط وفرض هذه الطبقة بحيث لا يزيد سمك الطبقة تحت التشغيل عن 15 سنتيمترا بمعنى أنه إذا كانت سماكة الطبقة 20 سنتيمتراً يتم وضعها على طبقتين.
*-يتم إضافة نسبة الرطوبة المثالية والخلط جيداً لتوزيع الرطوبة في المواد جميعها.
تتم تسوية الطبقة وفقاً للمناسيب المطلوبة .
*-يتم الدمك باستعمال الهراسات الحديدية والهراسات ذات الإطارات المطاطية.
طريقة التدقيق :
*-يتـم التدقيق على المناسيب المطلوبة بنسبة سماح +1سم أو حسب المواصفات .
*-يتم التدقيق على استواء السطح بواسطة مسطرة ألومنيوم مستوية وبطول 4 أمتار ولا يزيد الفراغ عن 1 سم.
*-يتم التدقيق على السماكة النهائية للطبقة بعمل حفر يدوية وقياس السماكة ولا يجب أن يزيد السماكة الفعلية عن 10% من السماكة التصميمية وبشرط عدم اختلاف منسوب سطح الطبعة عن + 1سم من المناسيب التصميمية .
*-يتم اجراء اختبار نسبة الدمك والتي يجب ألا تقل عن 95% من أقصى كثافة جافة أو حسب ما تنص عليه المواصفات.
صيانة الطبقة :
بعد الإنشاء تتم المحافظة على الطبقة بحيث يبقى السطح خالياً من التفكك والعيوب الأخرى ، حتى يحين وضع طبقة التشرب البيتومينية (70ْ – Mc) على الطبقة والتي يفضل عدم تأخيرها.
أعمال طبقات الأسفلت السائل :
*-طبقة التشرب البيتوميني .
*-طبقة اللصق ( بالمستحلبات البيتومينية أو الأسفلت السائل سريع التطاير ).
الخلطة الأسفلتية :
يتبع الخطوات التالية قبل بدء أعمال الطبقات الأسفلتية :
*-اعتماد مقاول الباطن لأعمال الأٍفلت.
*-معايرة محطة خلط الأسفلت.
*-اعتماد الخلطات الاسغلتية المختلفة .
*-شرح مختصر لوظائف الوحدات المختلفة في خلط الأسفلت :
صناديق التخزين :
*-يتم فيها تخزين المواد ( الركام بأحجامه ، الرمل بنوعيه ) وذلك بعد تغليفها بالاسمنت ومعالجتها بالمياه لمدة (48) ساعة وجفافها نسبياً.
*-بوابات خروج المواد من صناديق التخزين
*-شبكة لحجز المواد الأكبر حجماً من المطلوب في الخلطة التصميمية .
*-المحمصة.
*-رفوف حمل المواد الموجودة إلى داخل المحمصة.
*-بوري التسخين
أعمال صيانة الطبقات الأسفلتية :
عيوب الطبقات الأسفلتية :
*-هبوط في الطبقات الأسفلتية.
*-ظهور تشققات متجاورة أو متباعدة
*-ظهور حفر على السطح أو تآكل للسطح بصفة عامة.
*-ظهور البيتومين على شكل تجمعات على السطح.
*-ظهور تموجات على السطح.
أسباب ظهور هذه العيوب ( حسب الترتيب في البند السابق ) :
*-عـدم كفاية دمك ( كبس ) طبقة التأسيس ( القاعدة ) أو طبقة الأساس الحبيبية .
*-نقص في ثبات الطبقات الأسفلتية أو لدونة تربة طبقة التأسيس أو الأساس (القاعدة) وذلك للنوع الأول ، أما النوع الثاني فهو شروخ نتيجة للتمدد أو الإنكماش بفعل العوامل الجوية.
*-عدم تماسك الطبقة السطحية إما لنقص في نسبة البيتومين أو لأن المواد المستخدمة ضعيفة الالتصاق بالبيتومين.
*-زيادة نسبة البيتومين في الطبقات الأسفلتية أو الطبقات اللاصقة.
*-نقص في ثبات الخلطة مصحوب بزيادة في الإنسياب كما يكون أيضاً بسبب زيادة نسبة البيتومين.
علاج العيوب :
يكون علاج المناطق التي يوجد بها عيوب على الأسباب المسببة لتلك العيوب ففي حالة وجود عيوب في طبقة التأسيس أو الأساس ( القاعدة ) تزال ويعاد عملها وتشكيلها من مواد مطابقة للمواصفات ، أما في حالة عيوب الأسفلت سواء كان ظهور تموجات أو نضح فيتم إزالة الطبقة المعيبة وإعادة عملها بمواد مطابقة للموصفات أيضاً.
أما عند ظهور حفر أو تآكل على السطح بصفة عامة فيتم عمل معالجة سطحية بفرش طبقة من الرمل الطبيعي بالسماكة المطلوبة مع رشها بنسبة محددة من المستحلبات الأسفلتية .
طرق الاختبار والمواصفات :
يجب اعتماد أحدث إصدارات للأعمال القياسية بخصوص المواد المذكورة في هذا البند ما لم يذكر غير ذلك.
العمل في شبكات المياه العذبة وقليلة الملوحة
اعتماد المخططات التنفيذية لأعمال شبكة المياه
صب خرسانة الدعامات
أعمال فحص الخطوط
غسيل وتعقيم الشبكة
أعمال الحفر
تحديد مسار الخطوط بقياس البعد بين الكربستون
شبكات الأنحدار "صرف مياه الامطار والصرف الصحي "
خطوط الأمطار :-
*-أعتماد المخطط التنفيذي
*-تركيب نظام سحب المياه
*-في حالة وجود مياه جوفية يتم عمل جسات موقعيه لتحديد منسوب المياه
( ب) مناهل الامطار:
1- إعتماد المخطط التنفيذي
2- يتم الحفر وتجهيز الترابية حسب المخططات في الحالات العادية
3- في حالة وجود مياه جوفيه يتم تركيب نظام سحب المياه
4- يتم الحفر ويوضع صلبوخ في اماكن المناهل وتستعمل مضخه لسحب المياه حسب الحاجه
5- تدعيم جوانب الحفر للاعماق الكبيره حسب نوع التربة عند الحاجة
6- صب عادية المانهول وعزلها قبل تزيل المانهول عليها
7- في حالة صب العاديه (Pre Cast ) يتم تنزيلها في الموقع المحدد للمانهول
وعزلها حسب المواصفات
8- تركيب المناهيل ا سابقة الصب (Pre Cast ) فوق العاديه حسب الطرق المساحيه المعتمدة
9- توصيل البيانات مع المناهل وصب النسكيرات حولها وعزلها
10 الدفان حول المناهل ودحلها حسب المواصفات
11- تشطيب المانهول من الداخل وتركييب الاغطيه
ملاحظه:
المناهل المستخدمة من الخرسانه اما سابقة الصب (Pre Cast ) أو يتم صبها في الموقع
ثانيا : طريقة العمل في شبكة الصحي :
يتم العمل بشبكة الصرف الصحي بطريقة مشابهه للعمل في شبكة صرف مياه الامطار والبايبات المستخدمه لشبكة الصرف الصحي هي بايبات H.D.P.E وبايبات بولي كريت مع استخدام مناهل سابقة الصب من بولي كريت
1- اعتماد المخطط التنفيذي لشبكة الصرف الصحي
2- تحديد مسار الخط مساحيا ً0
3- تحديد منطقة حفر الخط من حيث نوعيتها (Cut & Fill ) وذلك للتئاكد من ضمان غطاء ترابي كافي اعلى البايبات 0
4- تجديد منسوب المياة الجوفية بعمل جسة موقعية في الخط المراد العمل بة وفي حالة وجود مياة يتم تركيب نظام سحب لهذة المياة بوقت كافي قبل بدء الحفر 0
5- في حلة الخطوط التي يتراوح عمقها 3m يكون الحفر على مرحلة واحدة لتفادي انهيار التربة0
6- في حالة الخطوط التي يزيد عمقها على 3m يكون الحفر على مراحل مع تركيب نظام سند الجوانب (shoring)عند الحاجة في الخطوط العميقة جدا
7-بعد الوصول الى مناسيب الحفر المطلوبة يتم تسوية ودحل قاع الحفر 0
8-يتم تنزيل مناهل البولي كريت في اماكنها حسب المناسيب المطلوبة0
9- البيانات المستخدمه H.D.P.E أو بولي كريت وسيتم استخدام نوع الفرشة المطلوبه حسب المواصفات التعاقديه
10- يتم الالتزام بالقطاع التصميمي طبقا لنوع البيانات وتحديد امكانية تغليف الخط بالخرسانه من عدمه
11- يبدأ تمديد البايبات من المنسول المنخفض (down stream) وبإتجاه المنسوب الاعلى (up stream ) طبقا للمواصفات
12- يتم فحص الخطوط للتأكد من عدم وجود تسرب (فحص بالهواء والماء )
13- تبدا عملية دفان الخط باستخدام تربة صالحة وعلى طبقات مع الدحل للوصول الى المناسيب المطلوبه والمناهل المستتخدمة سابقة الصب من مادة البوليكي
13- تبدا عملية دفان الخط باستخدام تربة صالحة وعلى طبقات مع الدحل للوصول الى المناسيب المطلوبه والمناهل المستتخدمة سابقة الصب من مادة البوليكي
ثالثا ً: اعمال الطرق
1- اعتماد المخطط التنفيذي لاعمال الطرق
2- اعمال النظافة وازالة الانقاض
3- عمل جسة لتحديد منسوب المياه الجوفيه وفي حالة وجود المياه الجوفية على عمق M1.25 من منسوب طبقة تحت الاساس يتم استبدال التربة القائمة بتربة صالحه مطابقة للمواصفات وماجاء بجداول الكميات
4- تحديد اماكن (CUT & FILL )
5- اعمال القشط والتسوية
6- بداية اعمال الترابية للوصول الى المناسيب قبل طبقة تحت الاساس
7- تحديد مسار الكربستون ووضع اشياش على المسار
7- تحديد مسار الكربستون ووضع اشياش على المسار
8- تركيب شطر شناج الكربستون وصب خرسانة زصب خرسانه الشناج مع مراعاة وضع فواصل كل M10 (سيلوتكس )
9- بناء الكربستون حسب المخططات التنفيذية مع ترك اماكن الجاليات وعبارات الكهرباء كذلك الاماكن التي يتم فيها عبور خدمات المياه والتلفون منها
10 صب خرسانة تدعيم الكربستون
10 صب خرسانة تدعيم الكربستون
11- تمديد عبارات الكهرباء والهاتف وبايبات المياه في امان عبورها الشارع
تمديد خطوط جاليات الامطار كالاتي:
تمديد خطوط جاليات الامطار كالاتي:
* اعمال الحفر
*تسوية وتجهيز ارضية البيانات
* تنزيل الجاليات سابقة الصب في الاماكن المخصصه لها
* تحديد خطوط الجاليات
* تحديد خطوط الجاليات
* تغليف خطوط جاليات الامطار
* الدفان بتربة صالحه وعلى طبقات للوصول الى المناسيب اسفل طبقة التأسيس
معلومات عامة عن المشروع
اسم المشروع :
إنشاء وإنجاز وصيانة طرق ومجاري أمطار وصحية وخدمات أخرى بضاحية المنقف عقد رقم (هـ.طـ/131) .
موقع المشروع :
موقع منطقة المنقف متميز حيث يحده من ناحية الجنوب طريق رئيسي رقم (101) قاطع منطقة المنقف وشرقا الطريق الساحلي وغربا طريق عبد العزيز عبد الرحمن السعود رقم (30) وشمالا طريق رئيسي فاصل بين منطقة المنقف وأبو حليفة .
الغرض من إنشاء المشروع :
الغرض الأساسي من إنشاء المشروع توفير خدمات البنية التحتية لضاحية المنقف قطعتي رقم(2&1) وذلك بإنشاء وإنجاز وصيانة شبكات طرق ومجاري مياه المطار والصرف الصحي وخدمات أخرى وذلك لخدمة قسائم السكن الخاص بالإضافة إلي المرافق والخدمات العامة اللازمة لقاطني المنطقة من مركز ضاحية ومدارس ومراكز صحية ومساجد وخلافة .
· المالك : وزارة الأشغال العامة .
· الاستشاري : دار الدويلة للاستشارات الهندسية وإدارة المشاريع .
· المقاول : شركة ميدكو للتجارة العامة والمقاولات .
· قيمة العقد : 4.897.954.920 د.ك (فقط أربعة ملايين وثمانمائة وسبعة وتسعون الفا وتسعمائة واربعة وخمسون دينارا كويتيا وفلـ920ـسا فقط لا غير )
· مدة المشروع : (20) شهرا .
· مدة التمديد:
· تاريخ المباشرة : 21/5/2009 .
· تاريخ الانتهاء : 20/1/2011.
مكونات المشروع الرئيسية :
· شبكة طرق رئيسية بمساحة 90700 M2
· شبكة طرق داخلية بمساحة 66300 M2
· بلاط متـــداخل بمساحة 11330 M2
· شبكة صرف مياه الأمطار بطول 14900 متر طولي
· شبكة مجاري صرف صحي بطول 15400 متر طولي
· شبكة مياه عذبة وقلية الملوحة بطول 40300 متر طولي
· شبكة خطوط الهــاتف بطــول 18200 متر طولي
· شبكة إنــارة الطـرق عـدد 643 عامود إنارة
· عبارة كهرباء جهد (عالي ومنخفض) بطول 8100 متر طول
اسم المشروع :
إنشاء وإنجاز وصيانة طرق ومجاري أمطار وصحية وخدمات أخري بضاحية المسيلة عقد رقم (هـ.طـ/129) .
موقع المشروع :
موقع منطقة المسيلة متميز حيث يحده من ناحية الجنوب منطقة الفينيطيس وشرقا طريق الفحيحيل السريع وغربا منطقة العدان وشمالا طريق رئيسي فاصل بين منطقة صباح السالم والمسيلة .
الغرض من إنشاء المشروع :
الغرض الأساسي من إنشاء المشروع توفير خدمات البنية التحتية لضاحية المسيلة وذلك بإنشاء وإنجاز وصيانة شبكات طرق ومجاري مياه الأمطار والصرف الصحي وخدمات أخرى وذلك لخدمة قسائم السكن الخاص بالإضافة إلي المرافق والخدمات العامة اللازمة لقاطني المنطقة من مركز ضاحية ومدارس ومراكز صحية ومساجد وخلافه .
· المالك : وزارة الأشغال العامة .
· الاستشاري : دار الدويلة للاستشاري الهندسية وإدارة المشاريع .
· المقاول : الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات .
· قيمة العقد : 9.363.000.000 د.ك ( فقط تسعة ملايين وثلاثمائة وثلاثة وستون ألفا دينارا كويتيا لا غير )
· الأوامر التغيرية :
· الأمر التغيري رقم (1) بالإضافة بقيمة (163.685.347د.ك) وبالحذف بقيمة (116.516.626 د.ك) وصافي قيمة الأمر التغييري (47.168.721 د.ك )
· الأمر التغييري رقم (2) بقيمة (31.088.796 د.ك) (بالحذف)
· الأمر التغييري رقم (3) بقيمة (4.000.000 د.ك) (بالإضافة).
· قيمة العقد الحالية : 9.383.079.925 د.ك (فقط تسعة مليون وثلاثمائة وثلاثة وثمانون ألفا وتسعة وسبعون دينار كويتيا وفلـ925ـسا لا غير .
· قيمة العقد المتوفعة : 7.800.000.000 (فقط سبعة ملايين وثمانمائة ألف دينار كويتي فقط لا غير) .
· مدة المشروع : (730) يوما .
· مدة التمديد : (74) يوما .
· مدة المشروع الحالية : (804) يوم .
· تاريخ المباشرة : 1/8/2007 .
· تاريخ الانتهاء : 12/10/2009 .
مكونات المشروع الرئيسية :
* شبكة طرق رئيسية بمساحة 97200م2
* شبكة طرق داخلية بمساحة 292800م2
* بلاط متداخل بمساحـة 30000 م2
* شبكة صرف مياه الأمطار بطول 46880 متر طولي
* شبكة مجاري صرف صحي بطول 44220 متر طولي
* شبكة مياه عذبة وقليلة الملوحة بطول 122890 متر طولي
* شبكة خطوط الهاتف بطول 68300 متر طولي
* شبكة إنارة الطرق عدد 1394 عامود إنارة
* عبارات كهرباء ضغط عالي بطول 5090 متر طولي
طريقة العمل في البنود :
شبكات الانحدار ( صرف مياه الأمطار والصرف الصحي )
بصورة عامة يبدأ العمل في الخطوط الأكثر عمقا .
أولا : شبكة صرف مياه الأمطار (Storm Water)
(أ) خطوط الأمطار :-
1. اعتماد المخطط التنفيذي .
2. التأكد من كفاية الغطاء الترابي حسب المواصفات .
3. في حالة وجود مياه جوفية يتم عمل جسات موقعية لتحديد منسوب المياه.
4. تركيب نظام سحب المياه لوقت كافي لتجفيف الحفر من المياه الجوفية .
5. في حالة الخطوط التي يتراوح عمقها حتى M3 يكون الحفر على مرحلة واحدة مع عمل ميول لجوانب الحفر لتفادى انهيار التربة .
6. في حالة الخطوط التي يزيد عمقها على M3 يكون الحفر على مراحل حسب طبيعة التربة مع تدعيم جوانب الحفر (Shoring) إذا لزم الأمر.
7. تجهيز الترابية للتمديد حسب المواصفات .
8. مراعاة المواصفات الخاصة لفرشة البايبات المناسبة .
9. تمديد البايبات من Down إلي Up Stream .
10. فحص الخطوط بالهواء أو الماء والدفان لتأمين الخط .
11. إيقاف نظام سحب المياه .
12. الدفان على طبقات مع الدحل اللازم حسب المواصفات .
ملاحظة :
البايبات المستخدمة لشبكة الأمطار هي
1. بايبات H.D.P.E في المناطق التي لا توجد بها مياه جوفية .
2. بايبات خرسانية للأماكن التي توجد بها مياه جوفية وللأمطار الأكبر من 1200مم.
(ب) مناهل الأمطار :-
1. اعتماد المخطط التنفيذي للمناهل .
2. يتم الحفر وتجهيز الترابية حسب المخططات في الحالات العادية .
3. في حالة وجود مياه جوفية يتم تركيب نظام سحب المياه .
4. يتم الحفر ويوضع صلبوخ في أماكن المناهل وتستعمل مضخة لسحب المياه حسب الحاجة.
5. تدعيم جوانب الحفر للأعماق الكبيرة حسب نوع التربة عند الحاجة .
6. صب عادية المانهول وعزلها قبل تنزيل المانهول عليها .
7. في حالة صب العادية (Pre Cast) يتم تنزيلها في الموقع المحدد للمانهول وعزلها حسب المواصفات .
8. تركيب المناهل سابقة الصب (Pre Cast) فوق العادية حسب الطرق المساحية المعتمدة .
9. توصيل البايبات مع المناهل وصب التسكيرات حولها وعزلها .
10. الدفان حول المناهل من الداخل وتركيب الأغطية .
11. ملاحظة : المناهل المستخدمة من الخرسانة إما سابقة الصب (Pre Cast) أو يتم صبها في الموقع .
No comments:
Post a Comment